افضل اماكن سياحية في عنيزة، في مدينة عنيزة، الواقعة في قلب منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، تتجسد جماليات الثقافة والتراث والطبيعة بأروع صورها. تعتبر عنيزة واحدة من أهم الوجهات السياحية في المملكة، حيث تضم مجموعة رائعة من المعالم والأماكن السياحية التي تستحق الزيارة والاستكشاف. من الآثار التاريخية إلى الحدائق الخضراء الجميلة، تقدم عنيزة تجربة سياحية مميزة لكل من يزورها.

افضل اماكن سياحية في عنيزة

1. بيت البسام التراثي

بيت البسام هو أحد المنازل التراثية البارزة في منطقة عنيزة، ويمثل قصراً طينياً يعكس جمال العمارة التقليدية في المنطقة. يتميز هذا البيت بأسقفه المبنية من شجر الأثل وجريد النخل، ويقع بالقرب من سوق المسوكف الشعبي، مما يجعله جزءًا لا يتجزأ من الهوية الثقافية لعنيزة.

يعتبر بيت البسام من أبرز المعالم التراثية في منطقة القصيم، حيث يقع في الجهة الغربية لمحافظة عنيزة، ويتميز بارتفاع سقوفه الشاهقة. ويتألف البيت من عدة أقسام، حيث يحتوي على قسم للرجال يضم مجلسين، أحدهما مخصص لفصل الصيف والآخر لفصل الربيع، بالإضافة إلى مقهى تقليدي. وهناك أيضًا قسم مخصص لسكن العائلة، بالإضافة إلى أقسام أخرى تستقبل الضيوف وتروّج للسياحة المحلية.

الخريطة

2. سوق المسوكف التراثي

سوق المسوكف الشعبي هو سوق شعبي مميز يقع في وسط مدينة عنيزة، إحدى محافظات منطقة القصيم. تم بناء هذا السوق الحالي في عام 1428 هـ، وقد اعتمد في تصميمه على الطراز القديم، وذلك بالقرب من موقع سوق المسوكف القديم الذي تمت إزالته في عام 1394 هـ، ويتميز بموقعه المجاور لبيت البسام التراثي.

تعود تسمية السوق إلى السوق المسوكف القديم الذي تمت إزالته في عام 1394 هـ، والذي كان واحدًا من أبرز الأسواق التجارية في منطقة نجد في تلك الفترة. كان يضم العديد من المحلات التي تبيع مستلزمات نسائية، ومواد عطرية، وأدوات زراعية، ومنزلية، مما جعله محطة تسوق يومية للكثير من السكان والزوار.

الخريطة

3. مسجد الجوز

مسجد الجوز هو أحد أقدم المساجد في محافظة عنيزة، حيث تعتبر كلمة “الجوز” تعبيراً محلياً يستخدمه الأهالي وفي عموم منطقة نجد للدلالة على الأشياء المزدوجة.

تم بناء المسجد في عام 1237 هـ / 1822 م، ويتميز بعدة مميزات تعكس تراثه القديم وبنيته العمرانية الفريدة. يتضمن المسجد ساحة خارجية مكشوفة تحاط بها جدران، وتُعرف هذه الساحة بـ “السرحة”. ويوجد أيضاً جزء مسقوف داخل المسجد يسمى “المصباح”، ويُستخدم خلال الأوقات المشمسة خلال فصل الصيف لأداء الصلوات.

الخريطة

4. حديقة الأشرفية

تعتبر حديقة الأشرفية واحدة من الحدائق المهمة في مدينة عنيزة التابعة لمنطقة القصيم.

تمتاز الحديقة بوجود مسارات متعددة تناسب المشي لمسافات طويلة، وممارسة مختلف الرياضات، بالإضافة إلى فرص ركوب الدراجات والعديد من الأنشطة الممتعة للأطفال والكبار.

تتضمن الحديقة أيضًا ملاهي مخصصة للأطفال، بالإضافة إلى أماكن مريحة لجلوس العائلات وقضاء أوقات ممتعة ومريحة في أجواء الطبيعة.

الخريطة

5. متحف الحمدان

يقع متحف الحمدان في محافظة عنيزة، وهو واحد من المتاحف المهمة في منطقة القصيم. تأسس هذا المتحف على يد إبراهيم بن صالح بن حمد الحمدان، وهو يعتبر مزرعة كبيرة تحتوي على عدد كبير من المباني التراثية التي بنيت من الطين واللبن، وتُسقف بخشب الأثل.

تتميز مقتنيات المتحف بتنوعها وثراءها، حيث يتم عرضها داخل غرف المباني التراثية وفي الممرات التي تربط بينها بأسلوب عرض منسق ومتقن. يتم التعريف بالقطع المعروضة عبر التعليقات على الحوائط أو عبر فتحات زجاجية وفيترينات ألمنيوم، بالإضافة إلى استخدام الستاندات الخشبية والأرفف لعرض بعض القطع.

الخريطة

6. منتزه فلايح

يقع منتزه فلايح في عنيزة، وهو متنزه يتألف من مجموعة من بساتين الأشجار والنخيل ومزارع الفواكه والخضروات المتنوعة. يتميز المنتزه بوجود طريق مخصص للاستمتاع بالتجول والمشي وسط هذه الزروع الرائعة، مما يجعله أحد أجمل المنتزهات الهادئة في عنيزة. يمكن للزوار هنا الاستمتاع بتناول مشروب القهوة اللذيذة وسط هذا الجو الخلاب.

من السهل للزوار شراء العديد من المنتجات الزراعية المحلية التي يحتاجون إليها، حيث يمكنهم شراء الخضروات والفواكه الطازجة أثناء جني الثمار. كما يضم المنتزه عددًا من الآبار القديمة التي تضفي جمالاً خاصاً على المكان، مما يمنح الزوار فرصة للاستمتاع بمشاهدتها.

الخريطة

7. حايط حركان

يُعتبر حايط حركان واحدًا من المزارع التاريخية والتراثية البارزة في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم، حيث يمتد تاريخ هذه المزرعة لأكثر من 220 سنة. حرص أصحاب المزرعة على تطويرها وإعادة إحيائها بروح شعبية تراثية، مما يحافظ على هوية التراث ويعزز هوية المزرعة في الوقت نفسه.

تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتجديد المزرعة وجعلها مقصداً سياحياً مميزاً، حيث تم إنشاء بوثات داخل المزرعة بطابع شعبي تراثي يعكس جمال الثقافة الشعبية للمنطقة. كما حرص أصحاب المزرعة على توفير مساحات لعرض منتجات الأسر المنتجة داخل المزرعة، مما يعزز التجربة السياحية ويشجع على دعم الصناعات المحلية.

الخريطة

8. منتزه عنيزة الوطني

يُعد منتزه عنيزة الوطني الرس واحدًا من المزارات المهمة التي يُنصح السائح بزيارتها، إذ يُعتبر من أبرز محطات السياحة في الرس ويتمتع بشهرة واسعة كونه من أهم حدائق المدينة.

تقدم زيارة هذه الحديقة العديد من الأنشطة الممتعة والمثيرة، ومن الأفضل بدء اليوم بجولة استكشافية تجوب أرجاء الحديقة وتتمتع بجمال الطبيعة المحيطة، مع الاستمتاع بمناظر الأشجار الظليلة والمساحات الخضراء الشاسعة.

تتوفر في الحديقة العديد من المناطق المخصصة للجلوس، مما يتيح للزائرين فرصة الاسترخاء في أي وقت يرغبون.

الخريطة

9. جادة النخيل بعنيزة

أصبحت جادة النخيل، وجهة تنزّه رئيسة لسكان مدينة عنيزة في منطقة القصيم. تخترق الجادة مزارع النخيل القديمة وسط المدينة، وتُعدّ أحد أحدث الإضافات إلى وجهات السياحة فيها. وأبلغ “الرياضية” عددٌ من كبار السن أن عمر بعض أشجار النخيل هذه يزيد عن 100 عامٍ وهو سبب ارتفاعها الشاهق.

ويستقطب المكان، المجاني حتى الآن، أفرادًا وعائلات، وزورًا من شرائح عمرية مختلفة. وأبدى عبد الله الخشيبان ورياض العويس، الطالبان في جامعة القصيم، إعجابهما بالجادة. وقال الخشيبان “أزورها من حين لآخر، وأستمتع بالمشي في ممراتها الطويلة بين صفوف الأشجار، فضلًا عن انخفاض الحرارة فيها مقارنةً بالخارج”.

الخريطة

10. مطعم لقمة تمام للمأكولات التركية

مطعم “لقمة تمام” من بين المطاعم التركية المميزة في منطقة القصيم. يقدم هذا المطعم تجربة فريدة من نوعها لعشاق المأكولات التركية، حيث يُعدّ مطعم ستيك هاوس واحدًا من الوجهات المفضلة لمحبي الطعام في المنطقة.

يتميز المطعم بتقديم مجموعة متنوعة من الأطباق التركية، بما في ذلك منتجات الملحمة المميزة واللذيذة، بالإضافة إلى الأطباق التقليدية مثل المازات الباردة والساخنة وأطباق المنقل التركي. كما يُقدم المطعم تشكيلة رائعة من الحلويات والقهوة التركية التقليدية التي تضيف للتجربة نكهة خاصة.

الخريطة

في الختام، تظهر مدينة عنيزة كواحدة من أهم المدن السياحية في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، حيث تتمتع بتاريخ غني وثقافة متنوعة ومجموعة من الوجهات السياحية المميزة. تضم المدينة العديد من الأماكن السياحية الرائعة مثل بيت البسام التراثي وسوق المسوكف الشعبي ومسجد الجوز وحديقة الأشرفية ومتحف الحمدان وغيرها الكثير.

Shares:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *