مرحبًا بكم في مقالنا المثير حول افضل اماكن سياحية في عنتاب، المدينة الواقعة في جنوب شرق تركيا والتي تتميز بتاريخها العريق وجمالها الطبيعي الخلاب. تعتبر عنتاب واحدة من الوجهات السياحية الرائعة في تركيا، حيث يتجاوز تاريخها الآلاف من السنين ويعكس تنوعًا ثقافيًا رائعًا.

افضل اماكن سياحية في عنتاب

1. متحف فسيفساء زيوغما

يعد متحف فيسفساء زيوغما في مدينة عنتاب، تركيا، واحدًا من أهم المتاحف في العالم، حيث يعتبر أكبر متحف للفسيفساء على مستوى العالم، حيث يحتضن مساحة تقدر بحوالي 1700 متر مربع من هذا الفن الرائع. تم افتتاح المتحف للجمهور في التاسع من سبتمبر 2011.

يتخذ متحف فيسفساء زيوغما زيوغما، المدينة التي أسسها جيش الإسكندر الأكبر، محورًا رئيسيًا لتجميع مجموعته الفريدة. كانت الفسيفساء والكنوز الموجودة في المتحف تحظى بالغموض حتى بداية القرن الواحد والعشرين، عندما ظهرت القطع الأثرية خلال تنفيذ خطط لبناء سدود على نهر الفرات لحماية مدينة زيوغما. ما زال هناك عدد كبير من قطع الفسيفساء التي لم يتم اكتشافها بعد، ويواصل الفريق البحثي العمل على هذا المشروع المهم.

الخريطة

2. قلعة غازي عنتاب

قلعة غازي عنتاب، أو القلعة الرومانية كما يطلق عليها، تمثل معلماً تاريخياً رائعاً في وسط مدينة عنتاب، تركيا. بُنيت هذه القلعة لأول مرة كنقطة مراقبة من قبل الإمبراطورية الحثية، ومن ثم تم تحويلها إلى قلعة رئيسية من قبل الإمبراطورية الرومانية في القرنين الثاني والثالث للميلاد. خضعت القلعة لعمليات التوسع والتجديد في عهد الإمبراطور جستينيان الأول بين عامي 527 و 565 بعد الميلاد. تتكون محيط القلعة من 12 برجًا وتم بناء جدرانها من الحجر، وتأخذ شكل مستدير.

تم تجديد القلعة عدة مرات، وفي عام 2000، أكملت عمليات التجديد النهائية لتصبح الهيكل الذي نراه اليوم. حالياً، يُستخدم القلعة كمتحف بانورامي يوثق بطولات الدفاع عن المدينة ضد القوات الفرنسية بعد سقوط الدولة العثمانية. يقوم المتحف بدوره بتنظيم فعاليات دورية لرصد تطورات القلعة والمحافظة على تراثها التاريخي.

الخريطة

3. متحف الأثار في غازي عنتاب

تتنوع الآثار المعروضة في المتحف، حيث يتميز بمجموعة فريدة من لوحات الأختام الطينية التي استخرجت من مدينة زيوغما القديمة، والتي تمثل أكبر مجموعة طبعات أختام طينية في العالم. يُظهر المتحف أيضًا بقايا هيكل فيل مرعش المنقرض، ومجموعة واسعة من الحفريات التي تسلط الضوء على حقب تاريخية متعددة.

قسم المتحف المخصص للقصور التاريخية في فترة الدولة الحثية يعرض مجموعة من التماثيل، من بينها تمثال الإله تيشوب. يشكل المتحف نقطة انطلاق للزوار في رحلة استكشاف مليئة بالألوان والتنوع، حيث يسافرون عبر تاريخ المنطقة من العصور البرونزية إلى الحضارة الإسلامية والعهد العثماني.

الخريطة

4. حديقة حيوانات غازي عنتاب

تستهدف حديقة الحيوان في غازي عنتاب، والتي تُعد الأكبر من نوعها في تركيا، استقطاب حوالى 6 ملايين زائر بعد الانتهاء من مشاريع التطوير الحالية. تم افتتاح الحديقة في ولاية غازي عنتاب جنوب تركيا عام 2001، وتمتد على مساحة تبلغ مليون متر مربع، وتحوي داخلها حوالي 4 آلاف حيوان من مختلف الأنواع.

تعمل الحديقة حالياً على عدة مشاريع لتطويرها وتوسيع نطاق أنشطتها، من بينها إنشاء حوض سمك بتصميم نفق وإنشاء حديقة طبيعية خاصة بالحيوانات الإفريقية.

الخريطة

5. حمام كيفان بي العثماني

يقع حمام كيفان بي العثماني في مدينة غازي عنتاب، التي تتميز بتاريخها الغني والتنوع الحضاري. تضم المدينة العديد من المعالم التاريخية التي تجسد التنوع الثقافي، مثل مدينة زقمة الأثرية التي كانت عاصمة للرومان، وقلعة غازي عنتاب التي تعود للعصر البرونزي، وكنيسة كندرلي التي بنيت خلال الحقبة الفرنسية في عهد نابليون الثالث.

تشتهر المدينة أيضًا بوجود العديد من المساجد العريقة التي تعكس حضارة العصور المختلفة، مثل مسجد العمرية. يعكس حمام كيفان بي العثماني جزءًا من هذا التراث الغني، حيث يعتبر مكانًا تاريخيًا يمزج بين جمال العمارة العثمانية وتقاليد الاستحمام القديمة.

الخريطة

6. جامع كورتولوش

مسجد كورتولوش يعتبر أحد أبرز المعالم التاريخية في مدينة غازي عنتاب، التي تحتضن تنوعًا حضاريًا غنيًا. في هذه المدينة، يمكن للزوار استكشاف مدينة زقمة الأثرية التي كانت عاصمة للرومان، وقلعة غازي عنتاب التي تعود للعصر البرونزي، وكنيسة كندرلي التي تم تشييدها خلال الفترة الفرنسية في عهد نابليون الثالث.

تتميز المدينة أيضًا بوجود مساجد عريقة تعكس الحضارة في العصور المختلفة، مثل مسجد العمرية. يعد مسجد كورتولوش، الذي بُني في عام 1892 ميلاديًا، أكبر المساجد في المدينة. بدأ ككنيسة وتحول إلى سجن بعد تأسيس الجمهورية التركية، وفي التسعينيات تم تحويله إلى مسجد بإضافة المئذنة.

الخريطة

7. متحف ياسماك المفتوح

يُعَدُّ متحف ياسماك المفتوح في مدينة غازي عنتاب واحدًا من الوجهات الثقافية الفريدة التي تعكس تنوع الحضارة في هذه المدينة التاريخية. تقع غازي عنتاب في تركيا، وهي مدينة تتميز بتاريخ غني ومتنوع، حيث يمكن للزوار استكشاف العديد من المعالم التاريخية المثيرة.

تعتبر المتاحف في غازي عنتاب من الجوانب الثقافية المهمة، حيث يمكن للزوار زيارة متحف العصر الحجري الحديث والعصر النحاسي والاستمتاع بتفاصيل الحضارات التاريخية. ولا يُغفل أهمية حديقة الحيوانات الكبيرة في المدينة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع برؤية واكتشاف مجموعة متنوعة من الكائنات الحية.

الخريطة

8. حديقة الفستق

تم إنشاء حديقة الفستق كتحفة فريدة من نوعها على مساحة تقارب 55 ألف متر مربع في منطقة أبحاث الفستق السابقة في فيديك. تقع الحديقة في مدينة غازي عنتاب وتمتاز بتنوعها الطبيعي والبنية التحتية المصممة بعناية. تحتوي الحديقة على مجموعة من أشجار الفستق واللوز، مما يضفي عليها جوًا من الطبيعة والجمال.

تم تصميم الجزء الرئيسي من الحديقة، البالغ مساحته 25 ألف متر مربع، ليشكل مكانًا مثاليًا لمختلف الأنشطة الاجتماعية والاستراحة. تضم الحديقة صالة عرض فريدة على شكل حبوب الفستق بارتفاع 17 مترًا، تضيف لمسة جمالية وفنية إلى المكان. كما تشمل الحديقة مرافق مختلفة مثل مقهى يتمتع بسقف من العشب الطبيعي، ومباني للمكاتب والأمان، وخزان للمياه، وبئر مياه، ومستودع، إضافة إلى مدخل حجري يضفي لمسة تقليدية جميلة.

الخريطة

9. متحف غازي عنتاب للألعاب

تم افتتاح متحف غازي عنتاب للألعاب في 6 أبريل 2013، ليكون الرابع من نوعه في تركيا، ويُعَدُّ متحف الألعاب الوحيد الذي يتميز بمعارض كهفية ويسلط الضوء على “أطفال العالم”. يضم قسم “أطفال العالم” مجموعة متنوعة من الألعاب، حيث يتم عرض 24 لعبة تمثل أطفالًا من بلدان مختلفة يرتدون الزي التقليدي الخاص بهم.

يقوم المتحف بعرض مجموعة واسعة من الألعاب القديمة التي تمتد تاريخها منذ عام 1700 حتى الوقت الحالي، مما يسمح للزوار بالاستمتاع بتجربة فريدة وتاريخية. في أقسام المتحف، يمكن العثور على مجموعة من الشخصيات المحبوبة مثل ميكي ماوس وسنو وايت وبباي وبينوكيو، بالإضافة إلى بيوت الدمى ومجسمات الطائرات والروبوتات وغيرها الكثير.

الخريطة

10. حديقة دلوك بابا

يُعَدُّ منتزه دولوك بابا واحدًا من أجمل المنتزهات في غازي عنتاب، حيث يقع في الشمال الغربي للمدينة، على طريق أضنة، ويبعد حوالي 4 كيلومترات عن وسط المدينة. يعتبر هذا المنتزه وجهة سياحية مميزة تجذب الزوار بجمالها وتنوعها.

تمتاز منطقة دولوك بابا بتضاريسها الطبيعية الساحرة والمناظر الطبيعية الخلابة. يتميز المنتزه بمساحات خضراء واسعة، ويحتوي على مناطق للنزهات والاستراحة، مما يجعله مكانًا مثاليًا للعائلات والأفراد الذين يرغبون في قضاء أوقات هادئة في الطبيعة.

الخريطة

في ختام هذا المقال حول أفضل الأماكن السياحية في عنتاب، نكتشف أن هذه المدينة الرائعة تتميز بتنوعها الفريد الذي يجمع بين الثراء التاريخي والجمال الطبيعي. من الحدائق والمتاحف إلى القلاع والمعابده، تقدم عنتاب تجربة سياحية استثنائية.

تتيح لنا جولة في حديقة الفستق استنشاق أجواء الطبيعة والاستمتاع بالهدوء الذي تقدمه. بينما يأخذنا متحف غازي عنتاب للألعاب في رحلة عبر الزمن إلى عالم الألعاب والتسلية.

Shares:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *