افضل اماكن سياحية في طرابزون. تقع هذه المدينة الساحلية على سواحل البحر الأسود، وتتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة وتاريخها العريق، مما يجعلها واحدة من أفضل الوجهات السياحية في المنطقة.

تاريخ طرابزون يعود إلى قرون عديدة، حيث شهدت هذه المدينة أحداثاً هامة وتأثيرات ثقافية عظيمة. يمتزج فيها التراث القديم بروعة الطبيعة المحيطة، مما يوفر للزوار تجربة سفر فريدة ومثيرة.

في هذا المقال، سنأخذكم في رحلة استكشاف أفضل الأماكن السياحية في طرابزون، حيث يلتقي التاريخ بالجمال الطبيعي لتخلق تجربة سفر لا تُنسى.

افضل اماكن سياحية في طرابزون

1. ميدان طرابزون

يتميز ميدان طرابزون بتواجده في قلب المدينة، ويعد نقطة التقاء للمجتمع المحلي والزوار. يتمتع الميدان بتصميم فريد يتمحور حول تمثال ضخم لمؤسس دولة تركيا الحديثة، أتاتورك. يشكل هذا التمثال نقطة جذب رئيسية ورمزًا للفخر الوطني.

من بين المزايا التي يقدمها الميدان هي وجود مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم التي تقدم الأطعمة المحلية والعالمية. يتيح ذلك للزوار تجربة مأكولات محلية لذيذة والاستمتاع بأجواء مريحة. كما يضم الميدان أيضًا مراكز حكومية ومراكز شرطة، مما يجعله مكانًا آمنًا ومألوفًا للزوار والسكان المحليين.

توفير مقاعد جلوس ونوافير على جوانب الميدان يجعل الزيارة أكثر راحة، حيث يمكن للزوار التوقف والاستمتاع بالمنظر الرائع للتمثال وسط أجواء هادئة. النوافير الجميلة والبسيطة تضيف لمسة فنية إلى الميدان وتزيد من جاذبيته.

الخريطة

2. متحف طرابزون (قصر كوستاكي)

في الفترة التي كانت طرابزون تحت الاحتلال الروسي، كان المبنى يُستخدم كمقر روسي هام. وبعد انسحاب القوات الروسية من المنطقة، قام السيد نيمليزاد عاكف، التاجر البارز في طرابزون، بشراء كل أملاك كوستاكي بعد تدهور وضعه المالي.

بعد ذلك، تم تجهيز القصر لاستقبال أول رئيس تركي، مصطفى كمال اتاتورك، وزوجته خلال زيارتهم الأولى لطرابزون في سبتمبر 1924. ومع تولي علي غالب منصب حاكم طرابزون، تمت مصادرة المبنى من قبل الحكومة، حيث أُستخدم كمقر حكومي بين عامي 1927 و1931.

بعد ذلك، أصبح المبنى ملكًا لوزارة التعليم، حيث خدم كمدرسة ثانوية للبنات من عام 1931 حتى عام 1981. في عام 1987، تم تحويل المبنى إلى وزارة الثقافة، حيث خضع لتجهيزات تمهيداً لافتتاحه كمتحف. افتُتح المتحف في 22 إبريل عام 2001، وأصبح وجهة سياحية هامة تعكس تراث المنطقة بكل روعة وتألق.

الخريطة

3. جناح أتاتورك في طرابزون

تعتبر جناح أتاتورك واحدة من أهم المعالم السياحية في تركيا، حيث يحمل تاريخاً طويلاً ويزخر بالعديد من القطع الأثرية التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم. يعتبر هذا الموقع مكانًا مثيرًا يجمع بين الثقافة والتاريخ، ويقدم تجربة فريدة للزوار الراغبين في استكشاف تفاصيل حياة مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال اتاتورك.

للاستمتاع بزيارة جناح أتاتورك بشكل أفضل، يفضل للزوار التعرف على بعض المعلومات الأساسية مثل أوقات الزيارة وتكلفة التذاكر. يمكن للسياح الاستفادة من الرحلة بشكل أفضل من خلال الحصول على مرشد سياحي محلي لتوجيههم وتوفير تفسيرات تفصيلية حول التحف والتحفيات الموجودة في المكان.

الخريطة

4. حيدرنبي يايلاسي في طرابزون

تقع هذه المنطقة الساحرة في ريف المدينة الجبلي، على بُعد حوالي 40 كيلومترًا إلى الغرب من مركز طرابزون، وتحظى بشعبية كبيرة بين الزوار الذين يتوجهون إليها للاستمتاع بجمالها الطبيعي الرائع.

تتبع مرتفعات حيدر نبي إلى منطقة طبيعية مرتفعة، حيث تتميز بسفوح جبلية وهضاب دائمة الخضرة طوال العام. يُضفي المناظر الطبيعية الخلابة والهواء النقي لهذه المنطقة طابعًا خاصًا يُشعر الزوار بالهدوء والاسترخاء.

تعتبر مرتفعات حيدر نبي وجهة مميزة طوال السنة، حيث تتحول المساحات الخضراء إلى طبقة بيضاء خلابة خلال فصل الشتاء، مما يجعلها ملاذًا مثاليًا لعشاق الطبيعة وعشاق الرياضات الشتوية.

بفضل جاذبيتها الفريدة، تعد مرتفعات حيدر نبي وجهة سياحية استثنائية تمزج بين جمال الطبيعة وروعة الهدوء، وتشكل محطة رائعة للمسافرين الباحثين عن تجربة طبيعية لا تُنسى في قلب جبال طرابزون.

الخريطة

5. قلعة طرابزون

تعرضت القلعة لتعديلات متعددة على مر العصور، وتظهر جدران القلعة العليا بأنها أعلى من الأجزاء الأخرى. يمكن رؤية بعض الكتابات المنقوشة على الجدران تعود إلى الدولة العثمانية، والتي تم العثور عليها بين جدران القلعة، ويُعرض بعضها الآن في متحف طرابزون.

تُعتبر قلعة طرابزون واحدة من المعالم السياحية البارزة في المدينة، حيث يمكن للزوار استكشاف تاريخها المثير والتمتع بإطلالات رائعة على المناطق المحيطة. تعكس القلعة جمالًا فنيًا وهندسيًا يجسد تطور الحضارة في هذه المنطقة الرائعة.

الخريطة

6. كهوف تكا كوي

تعتبر كهوف تكا كوي تراثًا حي للحضارات الأولى التي استوطنت منطقة سامسون، حيث تظهر الأشكال الطبيعية والتكوينات الصخرية بوضوح، كشاهد على الحياة اليومية والنشاطات التي كانت تحدث داخل هذه الكهوف الطبيعية.

تعتبر المناظر الطبيعية في تكا كوي من بين الأكثر إثارة وروعة في سامسون، حيث يمكن للزوار التمتع بجمال الأشكال الصخرية والممرات الطبيعية داخل الكهوف. يعتبر الزائرون أن هذه الرحلة تقدم لهم فرصة لاستكشاف الطبيعة بطريقة فريدة وتجربة تواصل مع تاريخ المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم تكا كوي العديد من الأنشطة الترفيهية للزوار من مختلف الفئات العمرية. يمكن للزوار الاستمتاع بالنشاطات الترفيهية والمغامرات داخل الكهوف، مما يجعلها وجهة مثالية للعائلات والمسافرين الذين يبحثون عن تجربة فريدة.

الخريطة

7. دير سوميلا

يتكون مجمع الدير من كنيسة الصخرة، ومصليات وغرف للطلاب، إضافةً إلى مكتبة والربيع المقدس ومطبخ وبيت الضيافة، ويُعد وجهة سياحية مهمة لمن يزورون هذه المنطقة الفريدة. يتميز دير سوميلا بموقعه الرائع على جبل ماتشكا والذي يوفر إطلالات خلابة على المناظر الطبيعية المحيطة وساحل البحر الأسود.

تأسس الدير في القرن الرابع، وخلال العصور، تم تطويره وتحسينه ليصبح مركزًا دينيًا وثقافيًا هامًا. يُعتبر دير سوميلا تحفة معمارية تاريخية، حيث تمتزج العناصر الفنية الشرقية مع التأثيرات الأرثوذكسية بشكل رائع.

تتواجد في المجمع أيضًا العديد من المرافق، مثل مكتبة الدير التي تحتوي على مجموعة قيمة من الكتب والمخطوطات الدينية. ويُعتبر الربيع المقدس في المنطقة مكانًا مقدسًا للزوار، حيث يُعتقد أن مياهه لها فوائد علاجية.

الخريطة

8. مركز تسوق فورم طرابزون

تتنوع المنتجات المعروضة في مول فورم طرابزون، حيث يمكن العثور على ملابس أنيقة، وأحذية متميزة، وإكسسوارات تكمل أي إطلالة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المول مجموعة من المستلزمات الأخرى مثل الأواني المنزلية والأدوات والأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونية التي تحمل علامات عالمية، مما يسهم في تلبية احتياجات الزوار الشاملة.

تُعد هذه المركز التجاري وجهة مثالية للتسوق والاستمتاع بوقت الفراغ، سواء للمحليين أو الزوار. يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة فريدة وممتعة في مول فورم طرابزون، والتمتع بالمنتجات ذات الجودة العالية والأجواء الحديثة والمريحة.

بهذا، يسهم مول فورم طرابزون في تعزيز الحركة التجارية في المنطقة وتوفير فرص تسوق متنوعة للمجتمع المحلي والزوار، مما يجعله واحدًا من الوجهات التجارية الرائدة في المدينة ويسهم في دعم قطاع السياحة.

الخريطة

9. مرتفعات السلطان مراد

تتميز مرتفعات السلطان مراد بجمال طبيعي استثنائي، حيث يُحاط الزائر بمناظر جذابة للجبال والوديان. تعتبر هذه المنطقة مكانًا مثاليًا لمحبي الطبيعة والمغامرات، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بنشاطات مثل المشي لمسافات طويلة وركوب الخيل في هذا البيئة الطبيعية الرائعة.

بالإضافة إلى جمال الطبيعة، تحتضن مرتفعات السلطان مراد قبور شهداء الجيش العثماني الذين استشهدوا في الحرب العالمية الأولى خلال المعارك مع الجيش الروسي. وفي الثالث والعشرين من حزيران من كل عام، تُقام مراسم احتفالية لذكرى الشهداء، حيث يتوافد الزوار لتكريم تضحياتهم.

الخريطة

10. حديقة طرابزون النباتية

تعتبر حديقة طرابزون النباتية إحدى الوجهات الرائعة التي تم تصميمها وبناؤها بواسطة بلدية طرابزون في عام 2018، لتكون منطقة فريدة تجمع بين الجمال الطبيعي والعناصر التراثية. تمتاز هذه الحديقة بتوفير تجربة شاملة للزوار، حيث تحتضن مجموعة متنوعة من الفعاليات والمرافق التي تعكس جمال وتراث منطقة طرابزون.

تضم الحديقة ورشًا تقليدية تعكس الحرف والصناعات التقليدية للمنطقة، مما يساهم في الحفاظ على التراث الثقافي. تتوفر في الحديقة مكتبة تضم موارد ثقافية متنوعة، بالإضافة إلى مطعم زجاجي يوفر إطلالة رائعة على المنطقة المحيطة.

الخريطة

يبرز جمال طرابزون كواحدة من أروع وجهات السفر في تركيا، حيث تجمع بين سحر الطبيعة وثراء التاريخ. تقدم هذه المدينة الساحلية الساحرة تجارب سياحية متنوعة ولا تُنسى لكل من يزورها.

مع المناظر الخلابة للبحر الأسود، والجبال الشاهقة، والآثار التاريخية الغنية، تأخذ طرابزون الزوار في رحلة ساحرة عبر الزمن. يمكنكم الاستمتاع بتذوق المأكولات التركية الشهية واستكشاف الأسواق التقليدية.

لذا، يُشجع كل من يتطلع إلى تجربة سفر مميزة على زيارة طرابزون والاستمتاع بسحرها الخاص وتنوع معالمها السياحية.

Shares:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *